أخبار عاجلة

اختتام فعاليات الدورة الـ 12 للمهرجان الوطني لفنون احواش بورزازات

ورزازات l مروان قراب – اختتمت الدورة الثانية عشرة للمهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات مساء الأحد، حيث تم تقديم أهازيج ورقصات من قبل مجموعات تراثية ذات شهرة وطنية ودولية.

وشهد الجمهور عروضًا مذهلة لفرق أحواش في قصبة تاوريرت التاريخية، مؤكدة على أهمية الحفاظ على اللباس التقليدي والموروث الفني المغربي، وتعزيز التنوع الفني لأحواش على المستويات الوطنية والدولية.

ونظمت الدورة تحت الرعاية الملكية السامية للملك محمد السادس، بمشاركة أكثر من 1400 فنانة وفنان من جميع أنحاء المملكة. استمرت العروض الفنية على مدى أيام المهرجان في خمس ساحات كبرى في ورزازات والإقليم.

وتم تنظيمها تحت شعار “فنون أحواش بإيقاعات العالم”، بشراكة مع عدة جهات منها جمعية ورزازات إيفنتس وعمالة إقليم ورزازات ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الاقيمي للورزازات والمجلسين الاقليمي، والجهوي للسياحة بورزازات وجهة درعة تافيلالت، كما تم تكريم العديد من رواد أحواش تقديرًا لجهودهم في الحفاظ على هذا الفن الأصيل.

وتضمنت الفعاليات أيضًا ندوة حول “فنون أحواش، لغة وتراث” بمشاركة أساتذة وباحثين، بالإضافة إلى استعراض فني (كرنفال) وورشات وأمسيات فنية تراثية.

وبالمناسبة أكد مدير الدورة، عبد الكريم ساخِي، أن تنظيم الدورة يأتي في إطار الانتعاش السياحي في المدينة والجهود المبذولة لإبراز أهمية الثقافة والسياحة في التنمية والحفاظ على التراث.

من جهته أشار محمد ختوش، رئيس جمعية ورزازات إيفنتس، إلى أن التظاهرة شهدت حوالي 50 ألف متفرج خلال 3 أيام، وشملت أنشطة فنية وورشات وندوات علمية. كما أكد على الجهود المستمرة لجعل فنون أحواش تكتسب شهرة عالمية.

شاهد أيضاً

ندوة بورزازات لمناقشة موضوع “أحواش لغة فنون وتراث”

ورزازات | مروان قراب – نُظمت أمس السبت ندوة بورزازات حول موضوع “أحواش، لغة فنون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *