السبت , مارس 23 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بيئة / أنشطة بيئية / فضلات سجن “العرجات” تصب في سد يشرب منه أهالي العاصمة!- فيديو

فضلات سجن “العرجات” تصب في سد يشرب منه أهالي العاصمة!- فيديو

يشهد سد سيدي محمد بن عبد الله، تلوثا بفضلات نزلاء سجني العرجات اللذين شيدا قبل أشهر، وهو السد الذي يؤمن الماء الصالح للشرب لحوالي 9 ملايين مواطن، بجهة الرباط وبعض مناطق جهة الدارالبيضاء

وتكشف الزيارة الميدانية والشهادات التي استقاها “اليوم 24″، أن الوضع البيئي بمنطقة السهول متدهور ويدق ناقوس الخطر.

صرخة أهالي السهول لم تجد آذان صاغية لحد الآن، يتحدثون عن تفشي الأمراض والأوبئة بمحاذاة الواد الحار الذي يخترق المنطقة على طول 7 كلمترات.

ويتحدثون أيضا عن تلوث كبير للبيئة، خلف أضرارا كبيرة على زراعاتهم المعيشية أساسا، وأفاد أحد ساكنة المنطقة، بأن عددا من الآبار التي كانت مخصصة للاستعمال المنزلي لم تعد صالحة للاستعمال، وذلك بعد تدخل مصالح وزارة الصحة، حيث كشفت التحاليل تلوث مياه الآبار المحاذية للواد الحار.

وتصف المرأة العجوز “مي حادة”، وضع الواد الحار كل يوم السبت قائلة، “نهار السبت أولدي كايكون لون الواد أحمر داكن، بسبب مخلفات الذبيحة للسوق الأسبوعي لسيدي علال البحراوي التي تلقى أيضا في الواد، لتصب في نهر أبي رقراق ومنه إلى السد مباشرة”.

مصطفى بلحرشة، الفاعل الجمعوي بالمنطقة، دق ناقوس الخطر في تصريح ل”اليوم 24″، واعتبر أن المنطقة تهددها كارثة بيئية، مشيرا إلى أن التلوث البيئي يهم غابة المعمورة التي تقذف فيها أزبال تجمعات سكنية قريبة، حسب قوله.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ورزازات تحتفي بالمؤسسات الفائزة باللواء الأخضر في إطار برنامج المدارس الإيكولوجية  لموسم 2017- 2018

ورزازات - عبد الرحيم الخايف في إطار اتفاقية الشراكة المتميزة بين مؤسسة محمد السادس لحماية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *