السبت , مارس 23 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / آراء وحوارات / قراءة في الصحف / عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 20 دجنبر أخبار اليوم :

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 20 دجنبر أخبار اليوم :

عناوين الصحف الوطنية الصادرة يوم الخميس 20دجنبر

أخبار اليوم :

-أعلن الوزير المنتدب المكلف بالدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، خلال  جلسة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، أول أمس في إطار دراسة مشروع  قانونالخدمة العسكرية ،  أن تكوين وتدريب الفوج الأول من المجندين سيبدأ في شتنبر 2019. ومن خلال معطيات حصلت عليها (أخبار اليوم)، فإن الوزارة المنتدبة المكلفة بالدفاع الوطني تبدو مستعجلة في ما يخص تمرير مشروع القانون قبل نهاية السنة الجارية، حتى تتمكن رفقة الجيش الملكي من التحضير للفوج الأول الذي حدد عدده في نحو 10 آلاف من الذكور والإناث. وبعدما كان نص المشروع يؤكد أن التجنيد سيشمل الذكور والإناث اقترح الوزير المنتدب تعديلا ينص على أن يكون تجنيد النساء اختياريا.

المساء :

– كشفت مصادر من داخل محكمة الاستئناف بالبيضاء، أن رئاسة النيابة العامة وضعت يدها على ملف ساخن ظل حبيس الرفوف بالنيابة العامة لاستئنافية البيضاء. ويتعلق الملف بشبكة للسطو على العقارات مكونة من طبيب وزوجته وبرلماني سابق، كونوا شركة للاستثمار يوجد مقرها بالدار البيضاء، إلى جانب مهندس طبوغرافي يملك شركة للهندسة، يوجد مقرها الاجتماعي بالجديدة. هؤلاء اقترفوا جنايات التزوير وحاولوا الاستحواذ على عقارات، رغم تواجد بعضهم تحت تدابير الاعتقال الاحتياطي بسجن سيدي موسى بالجديدة.

الاتحاد الاشتراكي :

– صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، بالإجماع على مقترح قانون يتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي، ومشروع قانون يهم التنظيم القضائي للمملكة. ويهدف مقترح القانون، الذي تم تقديمه باسم جميع الفرق والمجموعة النيابية، لتصحيح خطأ مادي ورد خلال إحالة مشروع القانون رقم 89.15 يتعلق بالمجلس الاستشاري للشباب والعمل الجمعوي على الحكومة قصد النشر بالجريدة الرسمية. أما مشروع قانون رقم 38.15 المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة فيندرج في إطار استكمال الترسانة القانونية لتنزيل مشروع إصلاح منظومة العدالة، خاصة بعد تنصيب المجلس الأعلى للسلطة القضائية وانتقال رئاسة النيابة العامة للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، وبهدف ضبط العلاقة بين السلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والوزارة المكلفة بالعدل داخل المحاكم، وتحديد اختصاصات الوزارة في مجال تدبير الإدارة القضائية. وسيدخل هذا القانون حيز التنفيذ بعد ستة أشهر من نشره بالجريدة الرسمية.

 العلم : 

– بنك المغرب ومندوبية التخطيط يكشفان عن مؤشرات اقتصادية غير مطمئنة. فقد توقعت المندوبية السامية للتخطيط، في تقريرها الأخير حول الظرفية الاقتصادية، انخفاض الإنتاج في قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الرابع لسنة 2018، نتيجة التراجع المرتقب في إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار المكيف. من جهته، توقع بنك المغرب، خلال الاجتماع الفصلي الرابع والأخير برسم سنة 2018، أن تصل نسبة النمو إلى 3,3 في المئة في 2018، مقابل 4,1 في المئة في 2017.

الأحداث المغربية :

– أمزازي يباشر إصلاح نظام الإجازة ماستر دكتوراه، إذ اعتبر وزير التربية الوطنية والتعليم العالمي والبحث العلمي سعيد أمزازي، أن هذا الإصلاح يعد من أهم الأوراش المتعلقة بالنهوض بوضعية التعليم العالي. وأكد كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، في حوار مع الجريدة، أن الوزارة بصدد مراجعة وتدقيق دفاتر المعايير البيداغوجية، وأن هناك انكبابا على مشاريع إصلاحية مهمة مثل هيكلة الجامعات والخريطة الجامعية والتكوينات. ويرى الكثير من الطلبة، الذين يتابعون دراستهم بسلكي الماستر والدكتوراه، أن ما أعلن عنه أمزازي والصمدي، يظل مجرد طموح وأن مرمى الإصلاح لا يزال بعيدا، في ظل الاختلالات التي يعرفها التسجيل في الماستر والدكتوراه بالعديد من الجامعات.

 رسالة الأمة:

– قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، إنه من المنتظر أن يرتفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي ليبلغ 128 مليار درهم على الأقل في عام 2019. وأوضح أخنوش، خلال لقاء هام حول حصيلة وإنجازات وتأثير البرامج الأفقية والمهيكلة لمخطط المغرب الأخضر، حضره رؤساء الغرف الفلاحية والفدراليات البيمهنية الفلاحية، أن الارتفاع الهام الذي عرفه الناتج الداخلي الخام الفلاحي بـ125 مليار درهم، أي بزيادة 60 في المئة مقارنة مع سنة انطلاق المخطط، هو دليل على تطوير الفلاحة المغربية، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يرتفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي ليبلغ 128 مليار درهم على الأقل في عام 2019.

بيان اليوم:

– أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أنه من المتوقع أن يصل عجز الميزانية إلى 3.7 في المئة من الناتج الداخلي الخام سنة 2018 .وقال الجواهري، خلال ندوة صحفية عقب اختتام الدورة الفصلية الرابعة والاخيرة لمجلس بنك المغرب برسم 2018، إنه أخذا بعين الاعتبار تنفيذ الميزانية عند متم أكتوبر 2018 وتوقعات النمو لبنك المغرب ومساهمات مجلس التعاون الخليجي وآخر معطيات مشروع قانون الميزانية 2019، “يتوقع أن يصل عجز الميزانية الى 3.7 في المئة من الناتج الداخلي الخام في 2018 و3.8 في المئة سنة 2019 ليرجع الى 3.6 في المئة سنة 2020” .

L’Économiste

– تعميم نزع الطابع المادي عن مساطر التعشير الجمركي ابتداء من فاتح يناير المقبل. وتندرج هذه العملية في إطار تسهيل المساطر وتبسيط الاجراءات الجمركية لفائدة الفاعلين الاقتصاديين والمعشرين والشركاء المؤسساتيين، كما ستمكن من الاستغناء عن الإيداع المادي للوثائق المطلوبة. وحسب فاعلين في مجال التجارة الخارجية، سيعمل تقليص الآجال على تسريع التدفقات التجارية الخارجية والرفع من مستوى الشفافية والتنافسية للمقاولة على المستوى الدولي.

– بنك المغرب يجمع التجمع المهني لأبناك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب، من أجل إيجاد حلول من شأنها تحفيز الاستثمار الخاص، ذلك أن تجربة 2016 التي ضمت الكيانات الثلاثة لم تحقق الأهداف المرجوة. ويتمثل الهدف في إيجاد طريقة لمنح الثقة من جديد لرؤساء المقاولات في ظل تراجع نمو حجم القروض الممنوحة للقطاع غير المالي الذي من المرتقب أن يتراجع إلى 3,3 في المئة خلال سنة 2019. ويبدو أن إصلاح العدالة يظل مفتاح تحسين مناخ الأعمال.

Libération

– بعد أطباء القطاعين العام والخاص والممرضين والقابلات، جاء الدور على الصيادلة للنزول إلى الشارع احتجاجا على ظروف عملهم، حيث يعتزمون تنظيم إضراب في 27 دجنبر الجاري تعبيرا عن لاستنكارهم لعدم اهتمام وزارة الصحة بملفهم المطلبي، وغياب سياسة شاملة قادرة على اقتراح بدائل جديدة للقطاع. وقال خالد الزوين، رئيس المجلس الوطني للاتحاد الوطني للصيادلة في المغرب، إن “القطاع يعاني من أزمة اقتصادية بسبب انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين الذين أضحوا يستهلكون كميات أقل من الأدوية، حيث لا تتجاوز نفقاتهم في هذا المجال 100 أو 150 درهم لكل فرد في السنة. وأضاف أنه مبلغ يقل بشكل كبير من 450 درهما التي تحدثت عنها وزارة الصحة.

– توقع بنك المغرب أن يبلغ متوسط التضخم بنهاية السنة 2 في المئة، بعد 0,7 في المئة في سنة 2017، وأن يتراجع إلى 1 في المئة في 2019 ثم 1,2 في المئة في 2020. وأوضح البنك المركزي، في بلاغ عقب الاجتماع الفصلي الرابع والأخير برسم سنة 2018 الذي عقده مجلس البنك، أن “التضخم، بعد أن عرف تسارعا مهما خلال النصف الأول من السنة، تراجع من 2,5 في المئة في يونيو إلى 1,1 في أكتوبر، متأثرا أساسا بتراجع أثمنة المواد الغذائية المتقلبة الأسعار.

Aujourd’hui le Maroc

– كشفت أرقام لمديرية الشغل بوزارة التشغيل والإدماج المهني، أنه بعد دخول القانون المحدد لشروط عمل وتشغيل العمال المنزليين حيز التنفيذ في 2 أكتوبر الماضي، توصلت المديرية بـ108 عقد عمل فقط. وتأتي مدينة مراكش في المقدمة بـ46 عقدا، تليها الرباط (19) والدار البيضاء (16) وأكادير (16). وتكشف هذه الأرقام، على قلتها، عن ضرورة بذل مجهودات مهمة في مجال التحسيس والتواصل حول القانون. وتسعى الوزارة، خلال سنة 2019، إلى مواصلة حملات التواصل، خاصة من خلال الوصلات التوعوية.

– أفاد مكتب الصرف بأن الصادرات شهدت تحسنا بنسبة 9,7 في المئة إلى حوالي 249.04 مليار درهم خلال الأشهر الـ11 الأولى من سنة 2018. وعزا المكتب هذا التحسن إلى ارتفاع صادرات معظم القطاعات، لا سيما قطاع السيارات (زائد 5,72 مليار درهم) والفوسفاط ومشتقاته (زائد 5,3 مليار درهم)، وقطاع الفلاحة والصناعات الغذائية (زائد 3,06 مليار درهم). وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الأصناف الثلاثة من الصادرات تساهم بحوالي 63,8 في المئة من إجمالي الصادرات، مبرزا أن قطاعي الطيران والنسيج والجلد سجلا، بدورهما، تحسنا بزائد 1,46 وزائد 1,36 على التوالي.

Le Matin

– قال رئيس مجلس المنافسة إدريس الكراوي، خلال حفل تنصيب أعضاء المجلس، إن الاستقلالية والحياد والضبط والحكامة مرتكزات أساسية لمجلس المنافسة. وأوضح الكراوي، بهذه المناسبة، أن استراتيجية هذه الهيئة تروم، على الخصوص، حماية المستهلك المغربي والحفاظ على قدرته الشرائية، وتأمين السوق الداخلية من المواد الاستهلاكية والتجهيزية الضرورية للمواطنين والمقاولات، وخلق مناخ للأعمال يقوي جاذبية الاقتصاد الوطني ويقوي قدراته على جلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، والمساهمة في تفجير الطاقات الخلاقة لكافة مكونات المجتمع والاقتصاد المغربي.

Al Bayan

– أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن عدد موظفي الشرطة الذين استفادوا من الترقية بالاختيار، برسم السنة المالية 2018، بلغ 7092 موظفا، ينتمون لمختلف الرتب والأسلاك، وذلك بنسبة مئوية ناهزت هذه السنة 44 بالمئة من الموظفين المدرجين في جداول الترشيح للترقي. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن لوائح المستفيدين من الترقية شملت 5208 موظفا ممن يعملون بالزي النظامي الرسمي، و1820 من الموظفين العاملين بالزي المدني، علاوة على 64 من الأطر والموظفين المشتركين بين الوزارات والموضوعين رهن إشارة مصالح المديرية العامة للأمن الوطني. وقد راهنت لجنة الترقي في أشغالها على توسيع قاعدة المستفيدين في صفوف الموظفين المنتمين للدرجات الصغرى والمتوسطة من حارس أمن حتى ضابط ممتاز، والذين بلغ عددهم 6406 بنسبة مئوية تجاوزت 90 بالمئة من العدد الإجمالي للموظفين المستفيدين.

– أكد وزير الصحة، أنس الدكالي، أن الصفقات المبرمة من طرف وزارة الصحة لشراء الأدوية تتم وفقا لقانون الصفقات العمومية، مشيرا إلى أن هذه الصفقات تتطلب الكثير من الوقت مما يؤدي إلى انخفاض في المخزون أو نفاده. وشدد الدكالي، أمام مجلس النواب، أن وزارته تعمل على قدم وساق من أجل تمكين جميع المغاربة من الولوج إلى الأدوية. وقال إن الوزارة تعمل أيضا من أجل إعفاء القطاع من الضريبة على القيمة المضافة، مذكرا بأن الحكومة وافقت على تقديم مقترح إلى مجلس المستشارين من أجل إعفاء 350 دواء من الضريبة على القيمة المضافة.

l’Opinion

– المغرب والأرجنتين عازمان على إعطاء دفعة جديدة لمبادلاتهما التجارية في قطاع الحبوب والقطاني. وقد عقد الفاعلون الرئيسيون في تجارة الحبوب بالمغرب، مؤخرا بالدار البيضاء، لقاء مع ممثلي عدد من المؤسسات الأرجنتينية للتباحث حول الإمكانيات و القدرات التجارية المتاحة بين البلدين في مجال تصدير الحبوب الأرجنتينية. ويندرج هذا اللقاء الأول من نوعه يندرج في إطار دينامية المبادلات التجارية القائمة بين المغرب والأرجنتين ذات الصلة بقطاع الحبوب والقطاني.

– راكمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بعد 13 سنة من إطلاقها، تجربة غنية في مجال محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي. وتحمل المرحلة الثالثة من هذه المبادرة (2019 – 2023) العديد من الآمال الواعدة على مستوى تحقيق التنمية البشرية وتحسين ظروف عيش الأجيال الصاعدة والأسر الفقيرة. كما تروم هذه المرحلة تعزيز المكتسبات من خلال إعادة توجيه البرامج بشكل يساهم في النهوض بالرأسمال البشري، وتكريس قيم العدالة الاجتماعية.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

اليونيسكو تدق ناقوس الخطر: لهجات مغربية في طريقها إلى الانقراض

أفادت يومية “العلم”، في عددها الصادر اليوم الإثنين، بأن اليونيسكو دقت ناقوس الخطر، بخصوص لهجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *