السبت , مارس 23 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / درعة تافيلالت / اخبار ورزازات / ورزازات.. مشاركون يؤكدون في لقاء على ضرورة إعادة تأهيل المنظومة الوطنية للمطابقة والتعيير

ورزازات.. مشاركون يؤكدون في لقاء على ضرورة إعادة تأهيل المنظومة الوطنية للمطابقة والتعيير


ورزازات – مروان قراب

    نظمت المندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة بورزازات وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة لجهة درعة تافيلالت بشراكة مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة درعة تافيلالت و المندوبية الإقليمية للشغل والإدماج المهني بورزازات، وبتنسيق مع جمعية إنصاف لحماية المستهلك بورزازات أمس الجمعة 24 نونبر 2018، لقاء تواصليا حول الجودة تخليدا للأسبوع الوطني للجودة في دورته الثانية والعشرون الذي تنظمه وزارة الصناعة و التجارة و الإستتمار و الاقتصاد الرقمي بتعاون مع الإتحاد المغربي للجودة و عدة فعاليات أخرى تحت شعار” منظومة الجودة لمواكبة مخطط التسريع الصناعي ” احتضنته القاعة الكبرى لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة درعة تافيلالت بورزازات.

    ودعا المشاركون في اللقاء الإقليمي، على ضرورة إعادة تأهيل المنظومة الوطنية للمطابقة والتعيير، و ملائمتها مع المعايير الدولية، قصد رفع تنافسية المقاولة والتصدير إلى الخارج ثم تفعيل دور واختصاصات جمعيات حماية المستهلك.

    وابرز السيد محمد فرحات المندوب الإقليمي للتجارة والصناعة بورزازات، في مستهل كلمة مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي التي تلاها بالمناسبة قال، إن الدورة الثانية والعشرون لأسبوع الجودة تعد فرصة لتقييم التقدم المحرز في تطوير الجودة في المغرب ، وتنسيق الخطوات المقبلة التي سنسلكها جميعا لاستغلال الإمكانات المتاحة لتحسين القدرة التنافسية لمنتجاتنا وخدماتنا، من خلال تعزيز البنية التحتية للجودة.

    وأشار إلى انطلاق العديد من مشاريع تحسين البنية التحتية للجودة استجابة للتوصيات المقدمة خلال الاحتفال بالذكرى العشرين للأسبوع الوطني للجودة في نوفمبر 2017، مبرزا التقدم المحرز في تنفيذ هذه التوصيات، مركزا على اهمية التقييس، لأنه بدون مواصفات لا يمكننا تحسين جودة تصنيع بلادنا.

    ومن جهة أخرى عبر عن حريصه على تطبيق هذه المواصفات من خلال الترويج لاستخدامها من قبل المقاولات مع اعتمادها من خلال علامات المطابقة (Label).

وتحقيقا لهذه الغاية ، حققت المبادرة التي اتخذت في أواخر عام 2017 من خلال إحداث علامة  “سلامتنا” والتي تهدف للتصديق على امتثال قطع غيار السيارات لمواصفات السلامة ، تقدما كبيرا. وسيتم قريباً منح أول شهادات هذه العلامة .

    وفي هذا المجال الأساسي للبنية التحتية للجودة، يواصل المعهد المغربي للتقييسوتيرة إنتاج المواصفات المغربية بمعدل 1100 مواصفة كل سنة ، مع بذل كل الجهود لمراجعة المواصفاتحيثتفوتنسبة المراجعة 50٪.

    وأضاف نفس المتحدث عن قناعة الوزارة بأن البيئة الاقتصادية تتطلب تكامل عناصر الجودة المختلفة، فضلا عن تبني المواصفات والجودة من قبل المقاولات وإرضاء المستهلك، مشيرا إلى أن مفهوم “منظومة الجودة ” المقترح يهدف لضرورة الاستجابة لهاته المتطلبات، وارتباطا بدور “منظومة الجودة ” لمواكبة التسريع الصناعي فقد لخص الوزير دورها في تحديد احتياجات المنظومات الصناعية من حيث البنية التحتية للجودة، وإعداد خارطة طريق هدفها تطوير مجموعة من المنتجات والخدمات المغربية الجيدة على الصعيدين الوطني والخارج.

    ودعا مولاي حفيظ العلمي كل الفاعلين المحليين لتظافر المجهودات من أجل إحداث لجان محلية نشطة تشتغل طوال السنة على غرار اللجان التي أحدثت بالرباط و القنيطرة وأسفي والناضور.

    إن تنظيم هذا اللقاء التواصلي  يقول السيد عبد الرحمان باسول نائب رئيس الغرفة، أنه يندرج في إطار إحياء التقليد السنوي الذي وضعته وزارة الصناعة و التجارة و الاستثمار و الاقتصاد الرقمي و المتعلق بتنظيم الأسبوع الوطني للجودة، والذي يحمل هذه السنة شعار: ” منظومة الجودة لمواكبة مخطط التسريع الصناعي ” ، مبرزا انه يعد مناسبة لتجديد العزم على مواصلة الجهود من أجل التحسيس بمختلف جوانب الجودة وتبسيط مفاهيمها، مشيرا إلى كون مفهوم الجودة أصبح يستأثر بحيز كبير في تدبير جميع المجالات الاقتصادية و الاجتماعية وغير ذلك، خاصة تنافسية النسيج الإنتاجي الذي يعد أحد المكونات الرئيسية لمخطط تسريع التنمية الصناعية، في ظل المعطيات و التحولات الاقتصادية الراهنة، والمتمثلة في العولمة و تحرير المبادلات و انفتاح الأسواق، مما يجعل الجودة السبيل الأمثل لكسب رهان تحسين.

    ودعا السيد باسول الجميع مقاولات و مؤسسات إلى إرساء و تقوية منظومة الجودة المواكبة لتنفيذ مخطط التسريع الصناعي، و ذلك من أجل تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة التي ستمكن حتما من تحسين القدرة التنافسية للنسيج الصناعي الوطني، وفتح أسواق جديدة، وتعزيز الأسواق الحالية، و زيادة معدل سرعة الاستجابة للمتغيرات داخل المقاولة و في محيطها، لتساهم هذه المقاولات في تقوية مناعة النسيج الاقتصادي المحلي و الوطني و رفع معدلات نموه في أفق تحقيق التنمية المستدامة  الشاملة.

    ومكن هذا اللقاء الإعلامي من تقديم عروض ومداخلات مفصلة حول منظومة الجودة لمواكبة المقاولات الصغرى و المتوسطة للمندوبية الاقليمية للتجارة والصناعة بورزازات،  و عرض حول الجودة وتثمين الرأسمال البشري داخل المقاولة الصغرى والمتوسطة للمندوبية الإقليمية والإدماج المهني بورزازات، و تقديم القانون رقم 07-28  المتعلق بالسلامة الصحية للمنتجات الغذائية للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة درعة تافيلالت، كما تطرقت ممثلة جمعية إنصاف لحماية المستهلك بورزازات الى الدور الفعال الذي تقوم به الجمعية مع شركائها وباقي المتدخلين في هذا المجال.

    حضر هذا اللقاء  إلى جانب محمد فرحات المندوب الإقليمي للتجارة والصناعة بورزازات، ونائب رئيس الغرفة بجهة درعة تافيلالت محمحد باسول، وممثل المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنجات الغذائية بجهة درعة تافيلالت الدكتور عادل سكاك، وعمر زعراوي المندوب الاقليمي للشغل والادماج المهني بورزازات و هدى رامي ممثلة جمعية إنصاف لحماية المستهلك بورزازات، ومدير الكوين المهني وبعض الفاعلين الاقتصاديين وممثلو المقاولات الصغرى والمتوسطة وجمعيات المجتمع المدني،الذين عبروا، عن الأهمية الاستراتيجية لمخطط التسريع الصناعي رؤية 2020، باعتماد معايير الجودة المعتمدة وطنيا ودولي، وفي الختام خلص المشاركون في تبني تسع توصيات سيتم رفعها إلى الجهات المختصة، أبرزها فتح شباك الشكايات والتواصل مع المستهلك.

chambre commerce draa tafilalte knews

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

ورزازات .. اختتام أشغال الورش الدولي لوضع تصور شمولي للإقلاع التنموي لورزازات الكبرى

ورزازات - مروان قراب اختتمت صباح اليوم بقصر المؤتمرات بورزازات، أشغال الورش الدولي لورزازات الكبرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *