السبت , مارس 23 2019
أخبار عاجلة
الرئيسية / بلاغات وبيانات / مهرجان ” إموريكَ ” يحتفي بالهجرة والثقافة والهوية في دورة هذه السنة بمشاركة أسماء فنية لامعة‎

مهرجان ” إموريكَ ” يحتفي بالهجرة والثقافة والهوية في دورة هذه السنة بمشاركة أسماء فنية لامعة‎

“الهجرة والثقافة والهوية” هو الشعار العام الذي اختارته جمعية ” مهرجان إموريكَ ” خلفية كبرى لتنظيم النسخة الخامسة التي ستقام خلال الفترة الممتدة بين 1 و3 نونبر  القادم بمدينة بيوكرى عاصمة إقليم اشتوكة أيت باها ، بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة والمجلس الإقليمي لاشتوكة أيت باها وبتنسيق مع الجماعة الترابية لمدينة بيوكرى. 

ولكي يتم التجسيد الفعال لروح الهجرة و الثقافة و الهوية  على ملامح الدورة الخامسة لمهرجان إموريكَ، تم الحرص على أن تكون حاضرة في الهوية البصرية والسيميائية والفضاءاتية والفكرية والإبداعية للمهرجان، باعتبار إموريك، كمظهر من مظاهر الحضارة الأمازيغية المغربية  على الجانب الثقافي للدورة من خلال البرنامج العام الذي يتميز بالثراء الفكري والعلمي والفني.

وفي هذا الإطار ، ستنظم على هامش المهرجان  ندوة علمية حول موضوع “الهجرة والهوية والإبداع” من تأطير أساتذة وخبراء، من بينهم “الحسين بويعقوبي”، “أحمد أرحموش” و”حسن الوردي” سيتم فيها مناقشة مجموعة من المواضيع المختلفة من قبيل : المبدع المهاجر والدبلوماسية الثقافية، الهجرة بين الهوية والإستلاب، فضلا عن الهجرة من خلال تجربة فنان.

إلى ذلك ، يرتقب أن تحيي السهرات الثلاث للمهرجان ، فرق موسيقية تمثل أرقاما هامة ضمن المعادلة الفنية التي تمتح معينها من روافد التراث الفني اللامادي الأمازيغي، ومن أبرزهم “عبد الله الفوى” (أودادن)، سعيد الصنهاجي، علي فايق ، لحسن أشيبان، عزيز أوزوس، نجوم أشتوكن، مجموعة إعيالن، إزنزارن تنمل، العشران، أهياض بنكمود، أجماك أشتوكن، هشام أيوز، وإسمكان إداومحند.

عن هيئة التحرير

شاهد أيضاً

المجالس الاقليمية لجهة درعة تافيلالت تقف في وجه الشوباني – بلاغ –

بلاغ المجالس الاقليمية لجهة درعة تافيلالت عقدت تنسيقية رؤساء المجالس الإقليمية الخمس لجهة درعة تافيلالت اجتماعا بمدينة   ميدلت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *