“محكمة الاسثئناف بورزازات”.. افتتاح السنة القضائية الجديدة

ورزازات l   شهدت رحاب محكمة الاستئناف بورزازات، اليوم الاربعاء، عقد الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية برسم سنة 2024 بالدائرة القضائية لهذه المحكمة.

وافتتحت الجلسة، التي تأتي تنفيذا للمادة 8 من القانون المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، تحت شعار “جدية الأداء القضائي من مصداقية الالتزام الأخلاقي”.

وقالت الرئيسة الأولى لمحكمة الاستئناف، السيدة رشيدة عبد النبي في كلمة بالمناسبة، إن افتتاح السنة القضائية يعد تقليدا قضائيا راسخا يتولى من خلاله المسؤولون القضائيون لمحاكم الإستنئاف تقديم حصيلة السنة القضائية المنصرمة، وإبراز الجهود المبذولة من طرف قضاة الدائرة الإستنئافية، كما تشكل فرصة للتقييم الموضوعي لمستوى الخدمات القضائية للعمل على تحسينها وتقويمها من أجل الوصول إلى قضاء قريب من المواطن وفي خدمته.

وأشارت عبد النبي، أنه يشكل مناسبة أيضا للوقوف على مكامن القوة والضعف التي ميزت الأداء السنوي بتجرد وموضوعية، مع رصد الإشكاليات وإبراز كافة التدابير والإجراءات المتخذة لتجاوزها، بهدف الرفع من جودة الأداء وتحقيق مزيد من النجاعة خلال السنة القضائية الجديدة.

  وأضافت السيدة رشيدة عبد النبي أن الحصيلة كانت جد إيجابية، إذ تم الشروع في حصاد ثمرات العمل المنجز خلال السنوات الماضية، مبرزا أن هذه الدائرة القضائية تمكنت من تصدر قائمة المحاكم المغربية استناد إلى معيار نسبة المحكوم مقارنة مع المسجل والتي بلغت 106,25 في المئة، ومعيار نسبة المحكوم مقارنة مع الرائج والتي بلغت 94,68 في المئة.

وسجلت أن نسبة القضايا المسجلة المتعلقة بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بورزازات خلال سنة 2023 بلغ 53638 قضية، مسجلة بذلك انخفاضا بلغ 5442 قضية أي بنسبة 9.20% مقارنة مع سنة 2022، كما تم تسجيل انخفاض في عدد القضايا المحكومة بواقع 5964 قضية أي بنسبة 10.08% بالمقارنة مع سنة 2022، مشيرة أنه تم انعقاد 349 جلسة بهذه الدائرة القضائية عن بعد خلال سنة 2023 مسجلة بذلك تراجعا بـ 156 جلسة مقارنة بسنة 2022.

وسجلت أيضا أن الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بورزازات حرصت، هذه السنة، على تفعيل كافة المراكز القضائية التابعة لها، مشيرة الى ضرورة تفعيل أهم المقتضيات الواردة في القانون الجديد المتعلق بالتنظيم القضائي.

  من جهته، أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازات، محمد منير الادريسي، أن

 

 

 

شاهد أيضاً

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية بأسواق زاكورة

كثفت اللجنة المشتركة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية التابعة لعمالة زاكورة عملياتها بالأسواق ومختلف نقاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *