أخبار عاجلة

إقليم زاكورة.. التوجيه التربوي محور الملتقى المتنقل للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي

انطلقت اليوم في مدينة زاكورة فعاليات الملتقى المتنقل للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي، والذي يحمل شعار “لا طموح مهني دون مسار مهني واضح”. يستمر هذا الحدث حتى العاشر من ماي الجاري وينظم في عدة مناطق من إقليم زاكورة.

كما يشارك في هذا الملتقى، الذي حضره على الخصوص رئيس قسم الشؤون الداخلية لعمالة إقليم زاكورة، مجموعة من المستشارين والخبراء في مجال التوجيه المدرسي والمهني، بالإضافة إلى تواجد العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية التي تقدم معلومات حول البرامج والتخصصات المتاحة لديها.

ويهدف أيضا إلى توفير معلومات قيمة ودعم للطلاب والشباب في اختياراتهم التعليمية والمهنية، بما يساهم في رسم مستقبلهم المهني بشكل واضح ومدروس.

وتشكل هذه التظاهرة بشراكة مع جامعة القاضي عياض، وجامعة ابن زهر الكلية متعددة التخصصات بورززات، ومجموعة “اوريونتايشن تسل” Challenge Orientation، فرصة لفائدة (6 الاف) تلميذا لاسيما المقبلين على اجتياز امتحانات الباكلوريا بإقليم زاكورة، وذلك للوقوف على أهم العروض التي يوفرها أكثر من 30 معهد وكلية ومدارس عليا مشاركين في هذه التظاهرة غية المتمركزة، والتي ستحط الرحال بكل من قيادات أكدز، تازارين والنقوب، تاكونيت ومحاميد الغزلان، والجماعات التابعة لها.

وبالمناسبة، أكد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بزاكورة، رضوان فضيل، أن الملتقى يتميز هذه السنة بتنظيمه من خلال أربع محطات بكل من أكدز، تزارين، وتكونيت، بالإضافة الى محطة زاكورة، وذلك من أجل الاستفادة من عدة خدمات توجيهية لفائدة التلاميذ المستهدفين من هذا التوجيه.

وأضاف، أن هذا الملتقى التربوي يروم أيضا مساعدة الراغبين في بلورة اختياراتهم إلى مسارات توجيهية هامة جدا، وهندسة مشاريعهم الشخصية، فضلا عن الاطلاع على ما تقدمه الجامعات ومؤسسات التعليم العالي ذات الاستقطاب المفتوح، والمحدود، بما فيها مسالك التميز، ثم كيفية الولوج إليها.

من جهتها أشارت فاطمة الزهراء ايت تالحاجة، النائبة الثالثة لرئيس المجلس الإقليمي لزاكورة، في تصريح مماثل، أن هذا اللقاء يأتي في إطار تنزيل الأهداف المسطرة في برنامج تنمية الاقليم 2022-2027 خاصة الهدف 5-3 الذي يتمحور حول دعم فرص الولوج للتعليم والتكوين المهني وتأهيل البنيات والمؤسسات التعليمية عبر دعم ومواكبة طلبة الإقليم لولوج المدارس والمعاهد العليا الوطنية والدولية

وبحسب المديرية الاقليمية للتربية الوطنية والتكوين المهني، فإن تنظيم هذه التظاهرة يدخل في إطار تنزيل خارطة الطريق لإصلاح نظام التعليم 2022-2026، خاصة الالتزام 04 المتعلق بتوجيه المتعلمين نحو مسارات دراسية تتلاءم مع مؤهلاتهم قصد ضمان فرص نجاحهم، وكدا مقتضيات القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بنظام التعليم والتكوين والبحث العلمي.

شاهد أيضاً

إقليم زاكورة.. استمرار فعاليات الملتقى المتنقل للتوجيه التربوي بأكدز وتازرين

تتواصل بإقليم زاكورة فعاليات الملتقى الاقليمي المتنقل للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي بكل من أكدز وتزارين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *