أخبار عاجلة

اقليم تنغير تقديم برنامج البنايات المدرسية، وإعطاء انطلاقة اشعدغال بناء اعدادية

ترأس السيد عامل إقليم تنغير اجتماع اللجنة التقنية لتتبع برامج مشاريع قطاع التربية الوطنية بإالإقليم.

وحضر هذا اللقاء الذي خصص لتقديم عدد من البرامج، والعروض، كل من الكاتب العام لعمالة إقليم تنغير، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير، وممثلي الهيئات المنتخبة والسادة الباشاوات، ورؤساء الدوائر بالإقليم.

وبالمناسبة اشاد عامل الإقليم، السيد بالمجهودات المبذولة بقطاع التعليم بالإقليم مما ساهم في تحقيق مؤشرات جد إيجابية حول تعميم التمدرس وتغطية جماعات الإقليم بالاسلاك الابتدائي بنسبة 100% والتعليم الاعدادي بنسبة % … والتعليم التأهيلي بنسبة … %. مشيرا ان هذه المجهودات مستمرة ولخير دليل أن اليوم سيكون مناسبة لوضع الحجر الأساس لمجموعة من الأوراش.


من جهته نوه مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت، بالجهود المبدولة من قبل عامل الاقليم وعلى رأسها دعم الشأن التربوي، والاشادة بدور المنتخبين، وبمساهماتهم وكدى بدعم وتمويل برامج ومشاريع التي انخرطت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لاسيما في مجال التعليم الأولي، والتعاون البناء لفعاليات المجتمع المدني بإقليم تنغير على أهم الإنجازات والمبادرات والمشاريع التي تم انخرطوا فيها خدمة للمتعلم.

كما أكد مدير الأكاديمية في كلمته على أن الأكاديمية تسعى للاستمرار في مسايرة المستجدات بتنزيل خارطة الطريق لبلوغ الجودة المنشودة في المدرسة وتحقيق الأهداف الاستراتيجية لخارطة الطريق المتمركزة على التعلمات الأساس، وتقوية روح المواطنة عبر الأنشطة الموازية، وتقليص الهدر المدرسي إلى الثلث، مستدلا على تلك المجهودات بحضور مديرية تنغير على المستوى الوطني في المسابقات الوطنية وآخرها الجائزة الأولى وطنيا في فن الخطابة،

من جانبهم تدخل كل من ممثل المجلس الإقليمي، وممثلو رؤساء الجماعات الترابية بالاقليم او نوابهم لتسليط الضوء على اهم المشاريع التي ساهمت بها هذه المؤسسات المنتخبة في قطاع التعليم خلال السنوات الفارطة، واجمعوا على تثمين مجهودات المديرية الإقليمية، وأهمية الإصلاحات التي تؤتي أكلها.

وخلال هذا اللقاء تم تقديم عرضا حول مشاريع المديرية لسنوات 2022 و2023 و2024. والتطرق إلى أهم المشاريع التي أنجزت او في طور الإنجاز أو مبرمجة برسم السنة المالية 2024، وتهم مختلف جماعات الإقليم ال25 وموزعة حول مجالات إحداث مؤسسات جديدة، وتأهيل اخرى قائمة، بالاضافة الى توسعة عدد منها التي تحتاج إلى ذلك بميزانيات جد هامة.

للاشارة بعد هذا اللقاء انتقل عامل الاقليم والوفد المرافق له لمعاينة وتقديم عدد من المشاريع وإعطاء انطلاقة أشغال بناء اعدادية بتجزئة المجد.

شاهد أيضاً

إقليم زاكورة.. استمرار فعاليات الملتقى المتنقل للتوجيه التربوي بأكدز وتازرين

تتواصل بإقليم زاكورة فعاليات الملتقى الاقليمي المتنقل للتوجيه المدرسي والمهني والجامعي بكل من أكدز وتزارين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *