رشيد كديرة يصدر كتاب بعنوان.. “الدولة الإدارية و حدود الديمقراطية : نقد لاهوت الدولة الدستورية الليبرالية في السياق الألماني والأمريكي” لرشيد كديرة

قال الاستاذ رشيد كديرة متحدثا عن صدور كتابه الجديد: “الدولة الإدارية و حدود الديمقراطية : نقد لاهوت الدولة الدستورية الليبرالية في السياق الألماني والأمريكي

“توصلت اليوم بالنسخ الاولى من الكتاب الاول “الدولة الإدارية و حدود الديمقراطية : نقد لاهوت الدولة الدستورية الليبرالية في السياق الألماني والأمريكي”،

الجزء الاول. من هذا المشروع ، من تقديم المفكر الاستاذ العزيز رشيد علمي الادريسي Rachid Alami ، يعود إلى النظرية التفسيرية القرارية الألمانية و الأمريكية التي يمكن أن تجيب عن اسئلة متداولة في العمل السياسي و القانوني الوطني و الدولي عن الدولة العميقة ؟ من يحكم ؟من يقرر ؟ من الذي يملك السيادة ؟ دولة القانون ام دولة القرار ؟ القانون ام القرار ؟

الفصل الاول عن القياس النظري القراري في المانيا ، في اربع مواجهات معرفية /أربعة أقسام ، بين كلسن وشميث و الفصل الثاني عن الامتداد الألماني القانوني و القراري بأمريكا بدات مع ميلاد الدولة الإدارية مع احداث الوكالات الإدارية بخطة روزفلت New Deal وانتهت بدعوة ترامب إلى تفكيك الدولة الإدارية في اربعة اقسام .

الكتاب الثاني قيد الطبع ، يكمل الجزء الاول ، عن الدولة الإدارية ما بعد الحداثة في زمن الذكاء الاصطناعي والازمات، الجزء الثالث و الرابع سنخصصه لفرنسا والمغرب وهي مثون تكاملية و مقدمات علمية نقدية تقرب المعرفة الانجوامريكية و ألالمانية من الجامعة المغربية والمعرفة القانونية السياسية و الفلسفية و الاجتماعية .

الكتاب ثمرة مجهود معرفي ساهم فيه ماستر الإدارة والديموقراطية و حقوق الإنسان بشكل كبير ، باحثين وأساتذة في الدرس الجامعي و في الندوات العلمية الموازية.

للاشارة، تجدون هذا الإصدار على شكل كتاب من 740 صفحة ، بمكتبة الألفية بالرباط وبمكتبات الطالب بالداخلة Abdo Lhbabi ومكتبة الامل بحي السلام Lahucine Amjjud ،ومكتبة الموكار، اكادير ، ابتداء من يوم الاثنين 11 مارس 2024، ومكاتب بليسكم بمدينة ورزازات.

شاهد أيضاً

“صوت الواحة … من تحت الرماد”

تقع مدينة زاكورة في الجنوب الشرقي للمملكة مما يجعل مناخها يغلب عليه الطابع الجاف وشبه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *