الثلاثاء , يناير 31 2023

وزير التجهيز والماء، نزار بركة،  يتفقد اشغال اعداد سد اكدز باقليم زاكورة

إقليم زاكورة – اطلع، وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة،  امس السبت، اللمسات الاخيرة لاعداد سد أكدز باقليم زاكورة.

وكان السيد الوزير مرفوقا عامل إقليم زاكورة، السيد فؤاد حجي،  والسيد رئيس مجلس جهة درعة-تافيلالت، هرو ابرو، والسادة الكاتب العام لعمالة الاقليم والكاتب العام للوزارة، والمدير العام للمديرية العامة لهندسة المياه، والمدير العام للطرق، ومستشاري السيد الوزير في قطاعي الماء والطرق، والمدير الجهوي للتجهيز والماء بجهة درعة-تافيلالت، وعدد من أطر الوزارة وبرلمانيون وممثلو المجالس المنتخبة.

وشكلت هذه الزيارة فرصة ليؤكد السيد نزار بركة، أن سد أكدز الذي بلغت كلفته الإجمالية 1.2 مليار درهم سيساهم في تزويد إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب، وسقي الأراضي الفلاحية الموجودة بسافلة السد والحماية من الفيضانات، علاوة على إنتاج الطاقة الكهرومائية.

وأوضح السيد الوزير أن لهذا المشروع المهيكل وقع سوسيو-اقتصادي مهم على الساكنة والإقليم، حيث سيمكن من تنمية الأنشطة الزراعية والسياحية والصناعية بالمنطقة، وسيخلق فرص مباشرة وغير مباشرة للشغل خلال فترة استغلال السد، وسيمكن من الحد من الهجرة القروية وفك العزلة عن الساكنة المحلية بإحداث طريق على طول 17 كلم تربط الطريق الوطنية رقم 09 وسد أكدز، إضافة إلى تسهيل الولوج للمزارات السياحية الطبيعية التي تزخر بها منطقة تيزكي من شلالات ومناظر جيولوجية.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي في إطار سلسلة الزيارات التفقدية والتدشينات التي أطلقها السيد الوزير على مستوى جهة درعة-تافيلالت.

كما قام المسؤول الحكومي والوفد المرافق له بزيارة تفقدية لمشروع محطة تصفية المياه المعالجة المتواجدة بدائرة أكدز.

وتأتي هذه الزيارة من طرف السيد الوزير للاطمئنان على مدى تقدم الأشغال في هذا المشروع الذي سيمكن من تأمين تزويد دائرة أكدز وعدد من جماعات إقليم زاكورة بالماء الصالح للشرب خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وستساهم هذه المحطة التي تعتبر من الجيل الجديد والمزودة بمحطة للضخ وقناة للضخ، في المحافظة على الوسط الطبيعي للساكنة على اعتبار أنها تعتمد على تقنيات ووسائل متطورة أهمها تقنية التطعيم الطبيعي لآليات التصفية التي تشتغل بشكل طبيعي لتجنب انبعاث الروائح الكريهة حول محيط المحطة.

 

شاهد أيضاً

لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تعقد دورة استثنائية.

جهة_درعة_تافيلالت – عقدت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة درعة-تافيلالت دورة استثنائية يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *