الثلاثاء , يناير 31 2023

إقليم تنغير: يوم دراسي حول موضوع “سبل انخراط جمعيات الأمهات والآباء في تنفيذ مضامين خارطة الطريق 2022-2026” .

نظمت، المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير امس الثلاثاء، بقاعة الأنشطة بالثانوية التأهيلية المرابطين بتنغير، يوما دراسيا حول موضوع “سبل انخراط جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ في تنفيذ مضامين خارطة الطريق 2022-2026” لفائدة أكثر من 120 من ممثلي هذه الجمعيات.

ودعا، السيد محمد فاضل، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتنغير، في كلمة له بالمناسبة.

الى الانخراط في هذا المشروع بفعالية للوصول إلى الأهداف المنشودة طبقا لمضامين القانون الإطار رقم 51.17 وتحديدا المشروع 17، من حقيبة تنزيله، المتعلق بتعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية، وفق المخطط التواصلي الإقليمي للتعبئة المجتمعية حول أدوار جمعيات المجتمع المدني والأسر في إرساء مدرسة ذات جودة للجميع.وذكر، فاضل خلال كلمته الحاضرات والحاضرين، بالسياق العام للقاء وأهدافه ودور جمعيات الآباء والأمهات باعتبارها الشريك الاستراتيجي للمنظومة التربوية في هذا المشروع المجتمعي.

من جهته قدم السيد رئيس مصلحة الشؤون القانونية والشراكة والتواصل عرضين تطرق خلالهما إلى مضامين وأحكام القانون الإطار، ومخرجات خارطة الطريق.

وعرف هذا اللقاء نقاشا جادا لامس أهم المحاور التي جاءت في خارطة الطريق وهي محور التلميذ ومحور الأستاذ ومحور المؤسسة. كما أن تدخلات الحاضرين انصبت على تحديد الطرق والسبل الكفيلة بالانخراط الإيجابي لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ من أجل بلوغ الأهداف الثلاثة لخارطة الطريق المتمثلة في ضمان جودة التعلمات، وتعزيز التفتح والمواطنة، وتحقيق إلزامية التعلم، مؤكدين على عزمهم واستعدادهم من أجل الانخراط في هذا الورش التربوي الوطني الهام بتفعيل أدوارهم كما نص عليها المرسوم رقم 2.20.475، بخلق جسور التواصل بين المؤسسات التعليمية والأسر، وبالبحث عن الشراكات مع المجالس المنتخبة والداعمين محليا ووطنيا ودوليا.

واختتم اليوم الدراسي بتوصيات تتمحور حول ضرورة خلق جسور التواصل بين كافة المتدخلين في الشأن التربوي، وأهمية خلق جو يسوده الإنصات والتواصل داخل المؤسسات التعليمية، وضرورة تقاسم كل المستجدات التي يعرفها القطاع من أجل تمكين الأسر من مسايرة مشاريع الوزارة. كما عبروا عن أملهم جميعا في تظافر الجهود لتحقيق النتائج المرجوة للورش الوطنيوتحقيق نهضة تربوية رائدة.

كما، تم وضع رهن اشارة المشاركين مجموع من الوثائق عبر الروابط أسفله لتحميلها لكل غاية مفيدة.رابط لتحميل عرض حول مضامين خارطة الريق 2022-2026:
https://taalimma-my.sharepoint.com/:b:/g/personal/comm-tinghir_taalim_ma/EduZUzsjG3tOvLI17rQXiOUBCbY8xvmQFxEop_XFlEKKRw?e=xgd2TV
رابط لتحميل نص القانون الإطار رقم 51.17 الخاص بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي:
https://taalimma-my.sharepoint.com/:b:/g/personal/comm-tinghir_taalim_ma/ET4CHSZzIhRMv1m394M6yBoBNSHDQcjSyzeCN2hxFSkuLQ?e=XxG914
رابط لتحميل نص المرسوم رقم 2.20.475 المتعلق بأدوار ومهام جمعيات وآباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ:
https://taalimma-my.sharepoint.com/:b:/g/personal/comm-tinghir_taalim_ma/Ef7gl_DVWXRMsp9HrYPWB8ABOFDx7milG4HDbZv1ZP9jbQ?e=50ANle

شاهد أيضاً

ورزازات.. افتتاح الموسم التكويني الجديد للأطر النظامية المتدربة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت

افتتاح الموسم التكويني 2022-2023 للأطر النظامية المتدربة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين – جهة درعة تافيلالت- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *