السبت , ديسمبر 3 2022

ورزازات.. زيارات ميدانية للوقوف على إنجازات مشروع التحسين المستدام للأداء الزراعي بجماعة غسات

ورزازات – نظمت مؤخرا منظمة منظمة (AGRISUD INTERNATIONAL)  ومؤسسة (NORSYS) زيارات دراسية وميدانية لعدة مزارع ومزارعين من منطقة غسات بإقليم ورزازات، وذلك لتبادل وتقاسم المعرفة والخبرات بينهم وإتاحة الفرصة للفاعلين والمهتمين بالقطاع الفلاحي بالإقليم للاطلاع على الإنجازات المبتكرة لتطوير قطاع الفلاحة، والحفاظ على الزراعات الايكولوجية وتدبير ندرة المياه في المنطقة.

وجمعت منظمة (AGRISUD INTERNATIONAL) بشراكة مع مؤسسة (NORSYS)، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات باحثين وخبراء مزارعين وممثلين عن القطاعات الشريكة والمتدخلين للوقوف ميدانيا على التجارب الناجحة المندرجة في إطار هذا المشروع النموذجي.

وخلال هذه الزيارات أتيحت للمشاركين فرصة التحدث وتبادل المعرفة، واكتساب الخبرات وبعض الأفكار، كما ناقشوا التحديات التي يواجهونها والفرص المتاحة في القطاع في مجالاتهم. وتمكن المشاركين من التعرف على مختلف النظم المستخدمة في الحقول والمزارع التي اعتمدت هذه التقنيات ومناقشة أفضل الممارسات مع أصاحبها.

وفي هذا الصدد أبرز بن حمو  ممثل المكتب الجهوي للاستثمار بورزازات (ORMVAO)ومنسق المشروع أن، هذا اللقاء يأتي في إطار تثمين المجهودات المبذولة التي يقوم بها الشركاء في منطقة غسات من أجل الحفاظ وحماية الموارد الطبيعية والجد المحدودة، من خلال الاعتماد على تقنيات إيكولوجية متطورة من أجل تدبير ندرة المياه وترشيد استعمالاته بهذه المناطق نظرا لقلته.

وأضاف أن المشروع يروم تمكين ساكنة المنطقة من المحافظة على الفلاحة والزراعات العائلية داخل واحات غسات التي تأثرت بفعل التغيرات المناخية، وآثار الجفاف، كما أشاد بمجهودات منظمة (AGRISUD INTERNATIONAL)  ومؤسسة (NORSYS)، كشريكين أساسيين في المشروع.

شاهد أيضاً

إقامة صلاة الاستسقاء بمختلف جهات وأقاليم المملكة صباح يوم غد الثلاثاء

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الاثنين، أن صلاة الاستسقاء ستقام بالمصليات والمساجد الجامعة بمختلف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *