الجمعة , ديسمبر 2 2022

إقليم تنغير.. الوزير صديقي يتفقد مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية

تنغير – خصص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم السبت، زيارة ميدانية لإقليم تنغيرأشرف خلالها على تفقد عدة مشاريع للتنمية الفلاحية بالاقليم.

وحسب بلاغ الوزارة همت الزيارة تقديم حصيلة مخطط المغرب الأخضرعلى مستوى الإقليم وتنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” بإقليم تنغير وتقدم البرامج والمشاريع المهيكلة للتنمية الفلاحية والقروية على مستوى الإقليم.

وعلى مستوى الجماعة الترابية تلمي، اطلع الوزير على حصيلة مخطط المغرب الأخضر وتنزيل الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر” على مستوى إقليم تنغير.

ووفقا للبلاغ تعتبر حصيلة مخطط المغرب الأخضر على مستوى الإقليم جد إيجابية، كما كانت له آثار جد إيجابية على الساكنة المحلية، ويتعلق الأمر بتنفيذ 14  مشروع باستثمار إجمالي بحوالي 620 مليون درهم، استهدفت هذه المشاريع أهم سلاسل الإنتاج، وعلى رأسها سلسلة التفاح والورد العطري، فيما تبلغ قيمة الإعانات في إطار صندوق التنمية الفلاحية 52مليوندرهم.

وينص تنزيل المخطط الجهوي لاستراتيجية الجيل الأخضر (2020-2030) لإقليم تنغيرعلى تعبئة استثمار إجمالي بـحوالي 1,35 مليار درهم، ويعطي الأولوية للعنصر البشري مع مواصلة دينامية التنمية الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب الأخضر.

وعلى مستوى الجماعة الترابية أمسمرير، اطلع الوزير على مشروع التنمية القروية لجبال الأطلس لإقليم تنغير للفترة (2023-2017)، بتكلفة إجمالية قدرها 96 مليون درهم، يهدف المشروع إلى تحسين دخل الفلاحين من خلال تنمية سلاسل الإنتاج النباتية والحيوانية وتنويع مصادر الدخل والتدبير المستدام للموارد الطبيعية، خصوصا الموارد المائية وفك العزلة، ويستهدف هذا المشروع 8400 أسرة تابعة لـ 7 جماعات ترابية.

كما، اطلع الوزير على حصيلة برنامج تنمية سلسلة التفاح بالإقليم في إطار مخطط المغرب الأخضر، ويهم إنجاز أربع مشاريع لتنمية سلسلة التفاح بالجماعات الترابية لأمسمرير وتيلمي وإغيل نومكون وأيت هاني وأسول بتكلفة 161 مليون درهم، وتهم المكونات الرئيسية لهذا البرنامج تهيئة 29 كلم من السواقي وغرس 1380 هكتار من أشجار التفاح وصيانة 510 هكتار وبناء وتجهيز ثلاث وحدات للتثمين وتقوية قدرات التنظيمات المهنية.

وتستهدف هذه المشاريع، حسب نفس البلاغ 6000 مستفيد كما ستمكن من خلق 173 ألف يوم عمل فيما تبلغ تكلفة برنامج (2022-2023) حوالي 17 مليون درهم، وتشمل غرس 167 هكتار من أشجار التفاح وتجهيز وحدة للتثمين.

وبهذه المناسبة، قام السيد صديقي الذي كان مرفوقا بعامل إقليم تنغير ورئيس جهة درعة-تافيلالت ورئيس الغرفة الفلاحية لدرعة-تافيلالت ورئيس المجلس الإقليمي لتنغير وبرلمانيين ومنتخبين محليين ومسؤولين بالوزارة، بزيارة وحدة لتثمين التفاح بأمسمرير، وهي نتيجة ملموسة للجهود المبذولة للنهوض بهذه السلسلة.

شاهد أيضاً

عواطف حيار: المملكة انخرطت مبكرا وبشكل فعال من أجل تعزيز حقوق المرأة المغربية

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، السيدة عواطف حيار، اليوم الاثنين، بمراكش، أن “المملكة انخرطت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *