الخميس , أكتوبر 28 2021

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

هذه أهم الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم!

كثيرة هي الأحداث التي ميزت الأسبوع المنصرم الممتد من 27 شتنبر إلى 03 أكتوبر الجاري، منها ماهو إقتصادين سياسي و إجتماعي ندرجها على الشكل التالي:

انتخاب أعضاء مجلس المستشارين : الخط النهائي للمسلسل الانتخابي

بانتخاب مستشارين برلمانيين في الخامس من أكتوبر الجاري، يكون المسلسل الانتخابي الطويل الذي بدأ في يونيو الماضي قد وصل إلى خط النهاية. يجب القول أن مصير الغرفة الثانية شبه محسوم. فوفقا لحسابات المحللين السياسيين، فإنه من المرجح أن يهيمن عليها الثلاثي الذي يشكل بالفعل الأغلبية البرلمانية، مع تفوق طفيف لحزب الاستقلال.

وزارة التربية الوطنية تعلن عن الانطلاق الفعلي للدراسة وفق نمط « التعليم الحضوري »

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن الدراسة ستنطلق بصفة فعلية اليوم الجمعة كما تم الإعلان عنه سابقا بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي، وكذا مدارس البعثات الأجنبية، وذلك وفق نمط « التعليم الحضوري » بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات.وذكرت الوزارة في بلاغ لها ، أن هذا القرار يأتي أخذا بعين الاعتبار السير الإيجابي للحملة الوطنية للتلقيح بشكل عام وعملية تلقيح المتعلمين من الفئة العمرية 12-17 سنة والشباب من الفئة العمرية 18 سنة فما فوق على وجه الخصوص، فضلا عن تحسن الوضعية الوبائية في البلاد خلال الأسابيع الأخيرة، مشيرة إلى إتاحة إمكانية الاستفادة من التعليم « عن بعد » بالنسبة للمتعلمين الذين ترغب أسرهم في ذلك.

انطلاق التكوين المستمر عن بعد على منصة «e-takwine» برسم الموسم الدراسي 2021-2022

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بتعاون وثيق مع وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، عددا من المساقات التكوينية على منصة التكوين عن بعد «e-takwine»، وذلك بهدف تيسير التكوين المستمر الذاتي للأطر التربوية والإدارية برسم الموسم الدراسي 2021-2022 .وذكرت الوزارة، في بلاغ، أن إطلاق هذه المساقات على مستوى مؤسسات التعليم الثانوي، والمديريات الإقليمية، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، وكذا على المستوى المركزي، يأتي في إطار تفعيل مضامين المقرر الوزاري الخاص باستراتيجية التكوين المستمر بقطاع التربية الوطنية لفائدة الأطر الإدارية والتربوية قصد تأهيلها بشكل يتيح لها فرصا متجددة للتنمية والترقي المهنيين.

الدار البيضاء .. نهائي البطولة الوطنية للارتجال المسرحي  » النجوم  » يوم 3 أكتوبر الجاري

يحتضن المركز الثقافي نجوم سيدي مومن ( الدار البيضاء )، يوم ثالث أكتوبر الجاري ، النهائي الكبير للبطولة الوطنية للارتجال المسرحي  » النجوم « .وذكر بلاغ للمنظمين (مؤسسة علي زاوا) ، أن أربع فرق تمثل أربع مناطق بالمغرب ستتنافس لتحديد الفائز (أفضل المرتجلين )، مع تحديد الفريقين الثاني والثالث في المنافسة، علما أن هذه المنافسة تتعلق بتحديد أفضل مرتجل ومرتجلة بالمغرب لسنة 2021 .وحسب البلاغ ذاته، فإنه بعد عدة أسابيع من المنافسات، أكثر من 30 مباراة و 120 لاعبا و 20 فريقا عبر المغرب، تم الوصول أخيرا إلى النهائي الكبير، الذي سينظم بعد مباريات نصف النهائي المزمع تنظيمها يوم 2 أكتوبر الجاري.وتابع أن النهائي سيجمع الفرق الأربعة المؤهلة من كل منطقة من البلاد التي شاركت في هذه التظاهرة خلال موسم 2020-2021 ، وهي « ذئاب الارتجال » الدار البيضاء ، و »شمال إمبرو » من طنجة ، و »كرواوة للارتجال  » من فاس و « لي تيتريتس » من أكادير .

الاتحاد الإفريقي.. المغرب يشدد على ضرورة تحقيق الاندماج الإقليمي كشرط مسبق للتكامل القاري

شدد المغرب، بأديس أبابا، على ضرورة تحقيق الاندماج الإقليمي كشرط مسبق للتكامل القاري.وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد العروشي، الذي استعرض رؤية المملكة لتعزيز التكامل على المستوى القاري أمام الدورة الثانية والأربعين للجنة الممثلين الدائمين بالاتحاد الإفريقي، على الدور الحاسم للتجمعات الاقتصادية الإقليمية في مسألة الاندماج القاري، كما هو موضح في تقرير المفوضية، وفق روح معاهدة أبوجا والأهداف الاجتماعية والاقتصادية لأجندة 2063.وأشاد الدبلوماسي المغربي، الذي يرأس الوفد المغربي خلال هذه الدورة، التي تواصل أشغالها بواسطة تقنية التناظر المرئي، بمبادرة الاتحاد الإفريقي وشركائه إلى بلورة المؤشر متعدد الأبعاد للتكامل الإقليمي الإفريقي سنة 2018.وأشار العروشي إلى أن هذا المؤشر، الذي يعتبر آلية ملائمة لعرض تصور أفضل بشأن التقدم المحرز في مجال التكامل على مستوى كل تجمع اقتصادي إقليمي، يستهدف على نحو ملموس الفجوات التي يجب على التجمعات الاقتصادية الإقليمية تداركها.

ولي عهد أبو ظبي يستقبل الجنرال دوكور دارمي بلخير الفاروق المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية

استقبل سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية الثلاثاء بأبوظبي الجنرال دوكور دارمي، بلخير الفاروق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية. وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن الجانبين بحثا خلال اللقاء العلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين والتعاون والتنسيق المشترك في المجالات والشؤون العسكرية والدفاعية وسبل تطويرها. وخلال هذا الاستقبال، يضيف ذات المصدر، أبلغ المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تحيات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومتمنياته له بدوام الصحة والسعادة، ولدولة الإمارات وشعبها مزيدا من التقدم والازدهار، موضحا أن سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حمله من جهته تحياته إلى جلالة الملك، متمنيا لجلالته دوام الصحة والسعادة وللمملكة المغربية وشعبها الشقيق التقدم والرخاء في ظل قيادة جلالته الحكيمة.

برلمانيون أوروبيون يدعون إلى تعزيز الشراكة مع المغرب

أعرب نواب بالبرلمان الأوروبي عن أسفهم للحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة الأوروبية بشأن اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري المبرمتين مع المغرب، داعين إلى الحفاظ على العلاقات والشراكة القائمة مع المملكة، والعمل على تعزيزها. وفي هذا الصدد، أكد النائب الإيطالي، أندريا كوزولينو، رئيس وفد المنطقة المغاربية بالبرلمان الأوروبي، في تغريدة له على « تويتر »، أن « قرار المحكمة الأوروبية يحثنا على تكثيف والحفاظ على علاقات التعاون في مجال الصيد البحري والمنتجات الفلاحية القائمة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المغربية ». من جانبه، أبرز النائب الأوروبي الإيطالي، ماركو زاني، أن « المغرب شريك محوري في منطقة البحر الأبيض المتوسط وفي إفريقيا بالنسبة لإيطاليا والاتحاد الأوروبي ». وقال « علينا مضاعفة جهودنا من أجل تطوير التعاون والتنسيق مع هذا البلد  » .

الدخول المدرسي : خبير يحذر من انتكاسة وبائية

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن الدراسة ستنطلق بصفة فعلية اليوم الجمعة كما تم الإعلان عنه سابقا بجميع المؤسسات التعليمية والجامعية ومراكز التكوين المهني بالنسبة للقطاعين العمومي والخصوصي، وكذا مدارس البعثات الأجنبية، وذلك وفق نمط « التعليم الحضوري » بالنسبة لجميع الأسلاك والمستويات. هذا الدخول المدرسي يطرح تساؤلات عريضة جعل خبيرا في اللجنة العلمية يحذر من وقوع انتكاسة وبائية. وهكذا، دعا سعيد عفيف الآباء وأولياء التلاميذ إلى توعية أبنائهم بوجوب احترام التدابير الاحترازية مخافة انتشار العدوى أو تشكل بؤر وبائية.

شاهد أيضاً

بلاغ صحفي: مضامين النموذج التنموي الجديد ومقتضيات تنزيله من طرف مجالس العمالات والأقاليم

تنظم الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم بالرباط، يوم الخميس 24 يونيو 2021 بمقر الجمعية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *