الإثنين , يناير 18 2021

لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن مشاريع الأفلام المستفيدة

فنون – كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الثانية في الفترة من 14 إلى 18 دجنبر، عن قائمة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية لعام 2020.

وأفاد بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة درست خلال هذه الجلسة عدة مشاريع مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، ويتعلق الأمر ب 22 مشروعا للأفلام الطويلة، ومشروعين للأشرطة الوثائقية، وأربعة مشاريع للأفلام القصيرة، وثمانية مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو، مضيفا أن اللجنة درست أيضا عدة مشاريع مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل بعد الإنتاج، تهم ثلاثة أفلام طويلة، وفيلما قصيرا واحدا.

وأشار البلاغ إلى أنه في مجال الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، درست اللجنة 28 مشروعا مرشحا للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

وأبرز المصدر أنه، في نهاية مداولاتها، قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل (بعد الإنتاج) بمبلغ 400 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل « أسماك حمراء » مقدم من قبل شركة  » Mouton Rouge » من إخراج المخرج عبد السلام الكلاعي وسيناريو من إعداده.

وتابع المصدر، أنه تقرر منح تسبيقات على المداخيل (قبل الإنتاج) بمبلغ 4 ملايين درهم لمشروع الفيلم الطويل « Le Bleu du Caftan »، الذي قدمته شركة « Ali N’ Productions »، والذي ستخرجه مريم توزاني بسيناريو من إعدادها، فيما تقرر منح مبلغ 3 ملايين و800 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل « جلال الدين » المقدم من شركة « Bentaqerla »، الذي سيتولى إخراجه حسن بنجلون عن سيناريو من إعداده.

كما قررت اللجنة منح مبلغ بقيمة 3 ملايين و700 ألف درهم، لمشروع الفيلم الطويل « أطفال الأرض الجديدة »، المقدم من شركة « Evil Doghouse »، والذي ستخرجه نرجس النجار عن سيناريو من إعدادها.

بالإضافة إلى منح مبلغ 3 ملايين و620 ألف درهم، لمشروع الفيلم الطويل « ميرا »، المقدم من قبل شركة « نيل فيلم » الذي سيخرجه نورالدين لخماري عن سيناريو من إعداده، كما تقرر منح 3 ملايين و500 ألف لمشروع الفيلم الطويل « أرض الملائكة »، الذي قدمته شركة « DRAMACT 5″، والذي سيتولى إخراجه رشيد فكاك، عن سيناريو من إعداد رشيد فكاك وعبد الله شاكيري.

وحسب البلاغ فقد تم منح، مبلغ بقيمة 500 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي تحت عنوان « تغناويت في الروح » « Tagnaouite dans la peau »، الذي قدمته شركة « CINETELEMA »، والذي سيكون من إخراج جميلة عناب عن سيناريو من إعدادها.

كما تم منح 120 ألف درهم لمشروع الفيلم القصير « صمت عايدة »، الذي قدمته شركة « Caestus Films »، من إخراج أحمد مسعودي عن سيناريو من إعداده.

وفي ما يخص مجال الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تم منح تسبيق على المداخيل (قبل الإنتاج) بقيمة 880 ألف درهم، لمشروع الفيلم الوثائقي « Si Tarfaya m’était contée »، المقدم من طرف « Eclipse Films »، الذي سيكون من إخراج عايدة السنة عن سيناريو من إعداد وليد مسناوي ورجاء صديقي.

من جهة أخرى، يتابع البلاغ، تقرر منح تسبيق على المداخيل (قبل الإنتاج) بمبلغ 880 ألف درهم لفائدة مشروع شريط وثائقي بعنوان « Annaha » قدمته شركة « Sakia Pro »، سيتولى إخراجه أحمد بوشلغة، عن سيناريو من إعداد زهير موليد، كما تقرر منح مبلغ 830 ألف درهم لمشروع وثائقي بعنوان « Ganga… Souffrance de séparation »، قدمته شركة « LMK PRODUCTION »، والذي سيخرجه المصطفى فاكير، عن سيناريو من إعداد لالة خديجتو دادا.

وفي الجانب المتعلق بالأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، دائما، قررت اللجنة منح مبلغ 747 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي تحت عنوان « Assassinat » (اغتيال)، قدمته شركة « MADES VISION »، من إخراج ياسين أيت فقير، عن سيناريو من إعداد علي أزناغ.

وفي السياق ذاته، أبرز البلاغ أنه تقرر منح 743 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي « صانع بالوراثة « ، قدمته شركة « Larmas Vision »، وسيكون من إخراج عبد الحق شعبي، عن سيناريو من إعداد فتيحة بوجدور، مبرزا أنه تقرر منح مبلغ بقيمة 740 ألف درهم لمشروع الفيلم الوثائقي « Les rives de l’espoir » قدمته شركة « Acacia Media »، من إخراج رشيد قاسمي عن سيناريو من إعداد خطاري أهلبرا.

وفي ما يخص المساهمة في كتابة السيناريو، أشار المركز السينمائي المغربي، إلى أنه تقرر منح مبلغ 40 ألف درهم لمشروع فيلم وثائقي بعنوان « كنز لمسيد »، قدمته شركة « Clean Minds Films »، من إخراج أيوب أيت بيهي، عن سيناريو من إعداد محمود لفقيه، مضيفا أنه تم منح نفس المبلغ لمشروع الفيلم الوثائقي « Azdouz entre marée haute et marée basse »، قدمته شركة « Al Waha Production »، وسيكون من إخراج دنيا نيوف، عن سيناريو من إعداد سعيد لعبيدي.

وعقدت الدورة الثانية للجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية لعام 2020 تحت رئاسة غيثة الخياط، بحضور بهاء الطرابلسي، وسعاد بناني، وسونيا التراب، ونزهة الحضرمي، ورشيدة فكري، ومجدولين العلمي، وشرف الدين زين العابدين، وعبد الناجي ميراني، وعز الدين الهاشمي الإدريسي.

شاهد أيضاً

ورزازات.. تحتضن ملتى الذاكرة والوفاء

وفاء لبرنامجها السنوي الذي دشنت له لما يزيد عن عقد من الزمن ،تعتزم جمعية القصبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *