عامل اقليم ورزازات عبد الرزاق المنصوري يشرف على إعطاء انطلاقة وتقديم مشاريع تنموية بمناسبة عيد العرش

ورزازات – في غمرة احتفالات الشعب المغربي بتخليد ذكرى عيد العرش المجيد وفي إطار البرنامج الإقليمي الرسمي للأنشطة المخلدة للذكرى 24 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده على عرش أسلافه المنعمين، أشرف عامل إقليم ورزازات،السيد عبد الرزاق المنصوري، يوم الخميس 27 يوليوز 2023، بخمس جماعات على تدشين وإعطاءانطلاقة وتقديم مجموعة من المشاريع التنموية ذات الوقع الكبير قطاعيا ومجاليا.

حيث شملت هذه المشاريعالتنموية كلجماعات الإقليم(17/17)وبلغ حجمها المالي الاجمالي 931 مليون درهم.

وقد همت هذه المشاريع، التي تندرج في إطارتنفيذ التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، الخاصة بجعل المواطن في صلب الفعل التنموي المندمج والدامج والمستدام،11 قطاعا و ميداناحيويا للتدخل وهي:

خلق المقاولةالذاتيةوالتعاونيات لفائدة شباب الإقليم فيإطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية:

حيث تمتسليم شواهد الاستفادة لفائدة 33 من شباب الإقليم المستفيد منخلق33 مقاولة ذاتية،ليصبح العدد الاجمالي للمقاولات المحدثة والمشتغلةبإقليم ورزازات في هذا الإطار237 مقاولة، مكنت من إحداث أزيد من 991 منصب شغل مباشر وغير مباشر، علاوة على 101 مقاولة أخرى، هي حاليافي طور التكوين في إطار نفس البرنامج.

وتم تقديم برنامج خلق 150 تعاونية لفائدة دوي الحقوق بالجماعات السلالية، (الذي هو حاليا في مراحله النهائية لاقتناء التجهيزات الخاصة بالمشاريع)، بشراكة بين وزارة الداخلية (التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومديرية الشؤون القروية) واللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم ورزازات، ويهم1350 مستفيدة ومستفيد، حيث سيصبح العدد الإجمالي للتعاونيات المحدثة بالإقليمفي هذا الإطار،266 تعاونية والتي تمكن منإحداث أزيد من 2110 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

وفي قطاع التعليم، حيث تم تسليم مفاتيح 23 حافلة للنقل المدرسيلفائدة 16 جماعة، مقتناة في إطار شراكة بين مجلس جهة درعة تافلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وبهذا، ارتقى حاليا عدد حافلات النقل المدرسي بإقليم ورزازاتإلى272 حافلة، تم اقتناؤها في السنوات القليلة الماضية، في إطار برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشريةمع شركائها، حيث ارتفع عدد حافلات النقل المدرسي بإقليم ورزازات من 54 حافلة في شهر يناير 2018 إلى 272 حافلة في شهر يوليوز 2023، وبذلك، يعد إقليم ورزازات من بين الأقاليم التي تتبوأ المراتب الأولى وطنيا من حيث عدد حافلات النقل المدرسي.

وعلى مستوى الصحة والحماية الاجتماعية، تم تسليم شواهد التعيين في إطار التعاقد والإلحاق بالمؤسسات الصحية المعنية لفائدة33 إطارا طبيا وتمريضيا (من بينهم 22 طبيب)، تم التعاقد معهم تحت إشراف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والتنفيذ القانوني والمهني والتنظيمي للمديرية الجهوية وللمندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، في إطار شراكة ضمت أيضا مجلس جهة درعة تافلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (المكتب الإقليمي)وفاعلين جمعويين إقليميين.

وبإخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود،تحقق بإقليم ورزازاتانتقال نوعي في تقديم الخدمات الصحية وذلك بتوفير تغطية شاملة بالأطباءلكل المراكز الصحية ولكل جماعات الإقليم، لتصبح نسبة تغطية الجماعات بالأطباء المعينين بها%100. (حاليا، كل جماعة بإقليم ورزازات بها طبيب معين بها).

كما بلغت نسبة تغطية المراكز الصحية بالأطباء المعينين بها %10، وبذلك يتوفر الإقليم على 22 مركز صحي كان 11 منهم قبل هذا التعيين، لا يتوفرون على طبيب معين.

وعلى صعيد بناء الطرق والمنشآت الفنية بالعالم القروي، تم الشروع في الخدمة وإعطاء انطلاقة وتقديم 11 طريق و 5 منشآت فنية.

وبخصوص قطاع الماء الصالح للشرب فقد هم برنامجا استعجاليا وآخر يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي، وتم تقديم برنامج بناء 13 سدا وبناء سد تاسكا بجماعة تلوت للحماية من الفيضانات.

وعلاوة على برامج ومشاريع هيكلية كبرى أخرى، استهدفت على وجه الخصوص ساكنة العالم القروي، من أجل مواصلة تكريس الدينامية التنموية التي يعرفها الإقليم، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرشيدةلصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده.

وقد همت برامج ومشاريع القطاعات وميادين التدخل التالية:الفلاحة والتنمية القروية، فك العزلة وتنمية المناطقالجبلية، تنمية المناطق الواحية وحمايتها من الحرائق، اقتناء الآليات لإزاحة الثلوج والمحافظة على البيئة.

ولاشارة فإن هذه المشاريع هي حصيلة تدخل ومساهمة عدة شركاء على مستوى القطاعات الوزارية المعنية والاستراتيجيات والبرامج الوطنية ذات الصلة وولاية جهة درعة تافيلالت ومجلس جهة درعة تافيلالت وعمالة إقليم ورزازات والمجلس الإقليمي لورزازاتوالسلطات الأمنية والمحلية والمنتخبون بكل مكوناتهم والمصالح اللاممركزة الجهوية والإقليمية والمؤسسات العمومية الوطنية والجهوية والإقليمية المعنية ومختلف الفاعلينالمتدخلينبكل فئاتهم، مع شادة خاصة بمساهمة مجموعة مناجم وجمعية إنجاز المغرب وتنويه خاص بالدور المحوريلفعاليات المجتمع المدني المتدخلة بإقليمورزازات على مساهماتها المستمرة والمتميزة.

شاهد أيضاً

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية بأسواق زاكورة

كثفت اللجنة المشتركة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية التابعة لعمالة زاكورة عملياتها بالأسواق ومختلف نقاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *