تدشين المركز السوسيو-تربوي لأطفال التثلث الصبغي والشلل الدماغي بزاكورة، بعد إعادة تأهيل، وتجهيز مرافقه

زاكورة l أشرف اليوم عامل اقليم زاكورة، فؤاد حجي، على تدشين المركز السوسيو-تربوي لأطفال التثلث الصبغي والشلل الدماغي بزاكورة، بعد إعادة تأهيل، وتجهيز مرافقه .

وشهذ هذاا المركز الذي قام عامل اقليم، زاكورة، فؤاد حجي، مرفوقا بنزهة بيدوان، رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، والوفد المرافق لهما، مجموعة من الإصلاحات، وتجهيزه بعدة تجهيزات أساسي وتأهيل كل مرافقه، من المساهمة في تطوير القدرات الذهنية للأطفال المستفيدين من خدماته التربوية والطبية، بالإضافة إلى الخدمات الرياضية والاجتماعية التي يوفرها.

كما تبلغ الطاقة الاستعابية لهذا المركز بعد الإصلاحات التي شملته بتمويل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، 100 طفل حامل لاعاقة التثلث الصبغي والشلل الدماغي، كما قام الوفد بزيارة مركز الأمل للأطفال دوي التوحد بزاكورة، المندرج ضمن المشاريع الممولة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وبالمناسبة، قال المندوب الاقليمي للتعاون الوطني بزاكورة، فخر بلبعير، إن هذا الفضاء يقدم مجموعة من الخدمات الأساسية اهمها الكشف المبكر للاعاقة، وتعديل السلوك، كما شهد هذا المركز مجموعة من الإصلاحات همت بالخصوص توسعته لإضافة قطب التكوين المهني لفائدة الأطفال في وضعية إعاقة خصوصا كبار السن.

وأضاف بلبعير في تصريح للصحافة، أن هذا المركز شهد تنظيم تظاهرات رياضية بتنسيق مع الجامعة الوطنيةالملكية للرياضة للجميع، التي هدفت إلى ادراج بعد الإعاقة في مجال تدخل الجمعيات التي تشرف على هذا النوع من المراكز، باعتبار الرياضة آلية من اليات دمج هذه الفئة من دوي الاحتياجات الخاصة، سواء داخل المجتمع او في أسرهم.

من جهتها أكدت نزهة بيدوان رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، في تصريح مماثل، أن هذه الزيارة المقامة إلى عدد من مراكز استقبال أطفال التثلث الصبغي 21، بمدينة زاكورة، تندرج في إطار برنامج  القافلة الوطنية للرياضة للجميع، التي تنظمها الجامعة الملكية، والتي تجوب عدة مناطق بالمملكة.

وابرزت، بيدوان دور مجموعة من الأنشطة الرياضية، التي تنظم بهذه المراكز، واهميتها كوسيلة من وسائل تنمية المجتمع، وتأهيل وادماج العنصر البشري، لاسيما دوي الاحتياجات الخاصه، منوهة بالعمل والمجهودات الجادة التي تقوم بها السلطات وجميع المتدخلين والشركاء بإقليم زاكورة، تحت إشراف عامل الاقليم.

شاهد أيضاً

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية بأسواق زاكورة

كثفت اللجنة المشتركة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية التابعة لعمالة زاكورة عملياتها بالأسواق ومختلف نقاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *