بلاغ: النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات يستعد لاطلاق برامج تكوينية

ورزازات – تحت شعار” نجاعة تدبير الشأن العام المحلي والوطني رهينة بالارتقاء بالمشاركة المُواطِنة ” ينظم النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات بدعم و بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان سلسلة من البرامج والانشطة واللقاءات التواصلية في إطار مشروع :” التكنولوجيا الحديثة والوسائط الاجتماعية في خدمة تعزيز المشاركة المواطنة والتواصل حول الديمقراطية التشاركية بإقليم ورزازات.

ويأتي هذا البرنامج في سياق خاص تعرفه الساحة من حيث ضعف التكوين والتأطير لدى اغلب الجمعيات والمواطنين في استعمال التتكنولوجيا الحديثة في التواصل حول الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة،والذي يحول دون استثمار الفرص القانونية والمؤسسية للمساهمة في صنع القرار وتتتبع وتقييم السياسات العمومية، والوقوع مقابل ذلك في اشكال ترافعية واحتجاجية غير منظمة وغير قانونية.من هنا يستمد المشروع اهدافه من اجل تأهيل وتاطير المواطنين وهيئات المجتمع المدني في مجال الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة الحقة، الى جانب تأهيل الهيئات التشاورية في مجال الترافع و التنظيم والتوفر على آليات صياغة وتقديم العرائض وملتمسات التشريع وأيضا الآراء الاستشارية و تعزيز دور وسائل التكنولوجيا الحديثة في النقاش العمومي وترسيخ الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة بغية تجويد الاداء في التعاطي مع التدبير العمومي وتجسير الفجوة بين المواطن والدولة. وبلورة نقاش واسع حول تحربة الديمقراطية التشاركية بالمنطقة المعيقات والبدائل والرهانات..

لهذه الغاية فالبرنامج سيعمل على تنزيل الانشطة التالية :
اعتماد إذاعة جمعوية ” إذاعة صوت ورزازات” لعقد منتديات للتاهيل والتمكين والتواصل مع المواطنين وهيئات المجتمع المدني في فسحات للنقاش وتبسيط الرؤى لفهم المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية، والارتقاء بممارستهما.

فتح خلق تطبيق واستمارة إليكترونية، لتشخيص التمثلات حول المشاركة المواطنة والديمقراطية التشاركية، للجواب على الحاجيات الحقيقية في هذا المجال.

– تنظيم يوم دراسي وطني لفتح نقاش عمومي حول طبيعة التنزيل القانوني والتنظيمي لمقتضيات الدستور، ونوعية الثقافة السياسية والإدارية السائدة، التي حدت نوعا ما من تملّك هذه الأدوات، ومن درجة تأثيرها في تفكيك الخطاطة التقليدية للتدخل العمومي.

-اعداد وصياغة دليل مبسط حول الديمقراطية التشاركية والمشاركة المواطنة .

هذا وستنطلق اولى انشطة المشروع يوم 09 مارس 2024 بلقاء تواصلي محلي في موضوع ” “دور المجتمع المدني في تعزيز المشاركة المواطنة لتدبير الشأن المحلي” وذلك يوم السبت 09 مارس 2024 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا بمركز التكوين المستمر حمان الفطواكي على ان تستمر باقي مكونات المشروع خلال شهر رمضان المبارك والاشهر القليلة المقبلة.

عن النسيج الجمعوي للتنمية
بورزازات

شاهد أيضاً

تعبئة متواصلة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية بأسواق زاكورة

كثفت اللجنة المشتركة لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية التابعة لعمالة زاكورة عملياتها بالأسواق ومختلف نقاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *