إقليم ورزازات.. حصيلة تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

ورزازات – كشف بلاغ اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم ورزازات، وذلك بمناسبة اللقاء التحسيس المنظم بقصر المؤتمرات بورزازات، حول موضوع “صحة الأم والطفل”، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للصحة، عن حصيلة إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع وزارة الصحة وشركاء آخرين بإقليم ورزازات.

وأشار البلاغ، أن تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم مكنت من توفير ثلاث وحدات طبية متنقلة، في إطار مشروع هم بالاساس اقتناء ثلاث شاحنات مهيأة في شكل قوافل مجهزة كل واحدة منها بتجهيزات جينيكولوجية متطورة من ضمنها مختبر لإجراء تحاليل الدم، وجهاز الايكوغرافية، وسرير للفحص بالإضافة الى معدات أخرى.

وأضاف البلاغ أن هذه الوحدات الطبية المتنقلة يتم تدبيرها بتأطير من مصالح المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بورزازات، ويتم توظيفها في تقديم خدمات القرب لساكنة الوسط القروي، وفق توزيع جغرافي يغطي كافة مناطق الإقليم، بغية تقديم خدمات الاستشارة الطبية للنساء الحوامل خلال الفترة ما قبل الولادة بمناطق سكناهم.

كما مكنت تدخلا المبادرة (INDH) بالاقليم توفير ثلاث سيارات رباعية الدفع لنقل الفرق الطبية المتنقلة إلى المناطق النائية التي لا يمكن للشاحنات ولوجها، من أجل إيصال الخدمات الطبية للنساء الحوامل بهذه المناطق، إلى جانب توفير سيارات الإسعاف.

وأبرز البلاغ، أن إقليم ورزازات يتوفر على أربعة دور للأمومة، بكل من الجماعات الترابية تزناخت، اغرم نوكدال، سكورة أهل الوسط، وإمي نولاون.

وبفضل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية استطاعت هذه المرافق الحصول على شروط الاستدامة بفعل أشغال الصيانة الدورية التي تستفيد منها ومنح الدعم التي تخصصها اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية للإقليم لدعم ميزانيات تسييرها، وتشتغل هذه المرافق في إطار التنسيق مع مصالح وزارة الصحة العاملة بالمراكز الصحية التابعة لدائرة تواجدها، وجمعيات المجتمع المدني المشرفة على تسييرها والتي تلعب دورا كبيرا تجويد خدمات دور الأمومة بالإقليم، كما يتم إحداث مشروع دار للأمومة خامسة بمركز أنزال بالجماعة الترابية سيروا، وهو قيد الإنجاز.

وتسهر اللجنة الإقليمية المحلية للتنمية البشرية بإقليم ورزازاتمن خلال صندوق دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على تنزيل برنامج دعم جميع الوحدات الصحية بالإقليم بما فيها المستشفى الإقليمي سيدي حساين بورزازات بتجهيزات ومعدات موجهة لتتبع صحة الأم والطفل (الحاضنات، أجهزة الفحص، أجهزة القياس ..).

شاهد أيضاً

“مجلس جهة درعة تافيلالت”.. لقاء تواصلي مع المنابر الاعلامية الجهوية

عقد مجلس جهة درعة تافيلالت، الخميس الماضي، بالرشيدية لقاء تواصليا مع ممثلي المنابر الاعلامية بجهة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *