متابعة

نشر الموقع الخاص بالفيديوهات القصصية “Great Big Story” التابع لقناة “CNN” الأمريكية، إن استديوهات أطلس في ورزازات جنوب المغرب، تُعتبر هي أضخم الاستديوهات التصويرية الخاصة بالسينما والتلفزة في العالم.

وحسب الفيديو القصصي التصويري الذي نشره الموقع المذكور، فإن استديوهات ورزازات في الصحراء المغربية، هو الموقع الذي صُورت فيه أعظم الانتاجات السينمائية والتلفزية، مثل فيلم “Gladiator” ومسلسل “The Game of Thrones”، إضافة إلى أفلام عديدة وسلسلات تلفزية عديدة.

وأشار الفيديو إلى أن الموقع يتميز بوجود بنايات تُشعر الزائر بأنه يعود إلى عصر الفراعنة، ومباني أخرى تعود للقرون الوسطى، إضافة إلى معبد بوذا، وعدد من الواجهات الأخرى التي تُستخدم في تصوير مشاهد عديدة في أفلام ومسلسلات عالمية متعددة.

ووفق ذات المصدر، فإن استديوهات ورزازات في المغرب، تعتبر خيارا مفضلا للإنتاجات الهوليودية منذ سنة 1962 عندما تم تصوير مشاهد من فيلم “لورانس العرب” الذي يُعتبر واحدا من أضخم الانتاجات السينمائية الهوليودية العالمية.

وتبلغ مساحة استديوهات ورزازات حسب الفيديو القصصي المذكور، إلى أزيد من 300 ألف متر مربع، وهو ما يجعله واحدا من أكبر أوسع الاستديوهات في العالم، وتكمن ميزته في المناخ الملائم وتنوع الأماكن التي يقدمها لتصوير مختلف الانتاجات السينمائية والتلفزية من مختلف دول العالم.

وأصبح هذا الموقع، حسب ذات المصدر دائما، إلى مزار مهم للسياح لاطلاع على منشآته، والتعرف على الأماكن التي كانت مسرحا لتصوير عدد من المشاهد لأضخم الانتاجات السينمائية والتلفزية المعروفة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المركز السينمائي أشار في وقت سابق، أن عائدات تصوير افلام ومسلسلات أجنبية في المغرب خلال 2019 فاقت 70 مليون دولار، بزيادة مهمة عن 2018 التي سجلت 60 مليون دولار، و48 مليون دولار في سنة 2017، ما يعني أن عائدات التصوير في المغرل تعرف نموا وارتفاعا متزايدا في السنوات الأخيرة.