تحتضن محاميد الغزلان (إقليم زاكورة) في الفترة ما بين 19 و21 مارس المقبل الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرحل، وذلك بمبادرة من جمعية “رحل العالم”.

وأعلن بلاغ للمنظمين أنه تم إعداد برنامج غني ومتنوع لهذه الدورة، يجمع بين الحفلات الموسيقية والندوات والورشات وعروض الرقص والموسيقى وغيرها من الأنشطة والرياضات التقليدية (خبز الرمال، هوكي الرحل، سباق الهجن…).

وحسب المصدر ذاته، يضم مهرجان هذه السنة، الذي يثمن تنوع أشكال التعبير الثقافي، موسيقيين من منطقة “أرض الصومال” (صوماليلاند) والنيجر والهند والسنغال ومالي والجزائر وبولندا وإيطاليا، فضلا عن فنانين من المغرب، علاوة على برنامج متنوع وديناميكي يناسب كافة الجماهير وكل الأذواق ويجذب الناس من مختلف بقاع العالم.

وأضاف البلاغ أن المهرجان الدولي للرحل، وهي تظاهرة مجانية ومتعدد التخصصات، يتوخى الحفاظ على التراث الثمين للمنطقة وإحياء تقاليدها وعاداتها التي تندثر سنة تلو الأخرى بسبب العولمة، مسجلا أن هذه التظاهرة الكبرى تساهم أيضا في تطوير المهارات وتحسين سبل عيش سكان محاميد الغزلان وجهة درعة تافيلالت.

وأشار المصدر ذاته إلى أن مهرجان الرحل، الذي يعطي مكانة متميزة للحوار بين الثقافات، يعد نموذجا رائعا للوحدة في إطار التنوع. وتحمل دورة 2020، مرة أخرى، العديد من المفاجآت، في ظل أجواء من الانفتاح والتسامح والاحترام والصداقة والسلام.

وختم البلاغ أن هذه التظاهرة تحظى بدعم كل من وزارة الثقافة والشباب والرياضة، والمكتب الوطني المغربي للسياحة، ومجلس إقليم زاكورة، ومجلس جهة درعة تافيلالت، ومؤسسة “أورانج”، والصندوق الإفريقي للثقافة، ومؤسسة البنك الشعبي، وبريد المغرب وعدة شركاء آخرين.

و م ع